فصل: قال القرطبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال القرطبي:

قوله تعالى: {فَلاَ أُقْسِمُ} أي أقسم، و(لا) زائدة، كما تقدّم.
{بالخنس الجوار الكنس} هي الكواكب الخمسة الدَّراريّ: زُحَل والمُشترِي وعُطارِد والمِرّيخُ والزُّهَرة، فيما ذكر أهل التفسير. والله أعلم.
وهو مَرويّ عن علي كرم الله وجهه. وفي تخصيصها بالذكر من بين سائر النجوم وجهان: أحدهما لأنها تَستقبل الشمس؛ قاله بكر بن عبد الله المُزَني.
الثاني لأنها تقطع المجرّة؛ قاله ابن عباس.
وقال الحسن وقتادة: هي النجوم التي تخنس بالنهار وإذا غربت، وقاله على رضي الله عنه، قال: هي النجوم تخنِس بالنهار، وتظهر بالليل؛ وتكنِس في وقت غروبها؛ أي تتأخر عن البَصر لخفائها، فلا تُرَى.
وفي الصحاح: و(الخُنَّس): الكواكب كلها.
لأنها تخنِس في المغيب، أو لأنها تخنِس نهاراً.
ويقال: هي الكواكب السيارة منها دون الثابتة.
وقال الفراء في قوله تعالى: {فَلاَ أُقْسِمُ بالخنس الجوار الكنس}: إنها النجوم الخمسة؛ زُحل والمشترِي والمِرّيخ والزُّهَرة وعطارد؛ لأنها تَخنِس في مجراها، وتَكْنِس، أي تستتر كما تكنِس الظباء في المغار، وهو الكناس.
ويقال: سميت خُنَّسا لتأخرها، لأنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم، يقال: خَنَس عنه يَخْنُس بالضم خنوساً: تأخر، وأخنسه غيره: إذا خلَّفه ومضى عنه.
والخَنَس تأخر الأنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأرنبة، والرجل أخنس، والمرأة خنساء، والبقر كلها خُنْس.
وقد روي عن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى: {فَلاَ أُقْسِمُ بالخنس} هي بقر الوحش.
روي هُشَيم عن زكريا عن أبي إسحاق عن أبي ميسرة عمرو بن شُرَحبيل قال قال لي عبد الله ابن مسعود: إنكم قوم عرب فما الخنس؟
قلت: هي بقر الوحش؛ قال: وأنا أرى ذلك.
وقاله إبراهيم وجابر بن عبد الله.
وروي عن ابن عباس: إنما أقسم الله ببقر الوحش.
وروي عنه عِكرمة قال: (الخُنَّس): البقر و(الكنَّس): هي الظباء، فهي خُنَّس إذا رأين الإنسان خَنَسْنَ وانقبضن وتأخرن ودخلن كِناسهنّ.
القشيريّ: وقيل على هذا (الخُنَّس) من الخَنَس في الأنف، وهو تأخُر الأرنبة وقصر القَصَبة، وأنوف البقر والظباء خنس.
والأصح الحمل على النجوم، لذكر الليل والصبح بعد هذا، فذكر النجوم أليق بذلك.
قلت: لله أن يقسم بما شاء من مخلوقاته من حيوان وجماد، وإن لم يعلم وجه الحكمة في ذلك.
وقد جاء عن ابن مسعود وجابر بن عبد الله وهما صحابيان والنخعي أنها بقر الوحش.
وعن ابن عباس وسعيد بن جُبير أنها الظباء.
وعن الحجاج بن منذر قال: سألت جابر بن زيد عن {الجواري الكُنَّس}، فقال: الظباء والبقر، فلا يبعد أن يكون المراد النجوم.
وقد قيل: إنها الملائكة؛ حكاه الماورديّ.
و{الكُنَّس} الغيب؛ مأخوذة من الكِناس، وهو كِناس الوحش الذي يختفي فيه.
قال أَوس بن حَجَر:
ألم تر أنَّ اللَّهَ أنزلَ مُزْنَهُ ** وعُفْرُ الظباءِ في الكِناس تَقَمَّعُ

وقال طَرَفة:
كأَنْ كِناسَيْ ضالةٍ يَكْنُفانِها ** وأَطْرَ قِسِيٍّ تحتَ صُلْبٍ مُؤَيَّدِ

وقيل: الكُنوس أن تأوي إلى مكانسها، وهي المواضع التي تأوي إليها الوحش والظباء.
قال الأعشى:
فلمَّا أتينا الحي أَتْلَعَ أناس ** كما أَتلَعَتْ تحتَ المكانِس رَبْربُ

يقال: تَلَع.
النهار ارتفع وأتلعتِ الظبية من كِناسها: أي سَمَت بجيدها.
وقال امرؤ القيس:
تَعَشَّى قليلاً ثم إنحى ظُلُوفه ** يثِير التراب عن مَبِيتٍ ومَكْنِسِ

والكُنَّس: جمع كانِس وكانِسة، وكذا الخُنَّس جمع خانِس وخانِسة.
والجواري: جمع جارية من جرى يجري.
{والليل إِذَا عَسْعَسَ} قال الفراء: أجمع المفسرون على أن معنى عسعسَ أدبَر؛ حكاه الجوهريّ.
وقال بعض أصحابنا: إنه دنا من أوله وأظلم وكذلك السحاب إذا دنا من الأرض.
المهدويّ.
{والليل إِذَا عَسْعَسَ} أدبر بظلامه؛ عن ابن عباس ومجاهد وغيرهما.
وروي عنهما أيضاً وعن الحسن وغيره: أقبل بظلامه.
زيد بن أسلم: (عسعس) ذهب.
الفرّاء: العرب تقول عسعس وسَعْسَع إذا لم يبق منه إلا اليسير.
الخليل وغيره: عسعس الليل إذا أقبل أو أدبر.
المبرد: هو من الأضداد، والمعنيان يرجعان إلى شيء واحد، وهو ابتداء الظلام في أوّله، وإدباره في آخره؛ وقال علقمة بن قرط:
حتى إذا الصبحُ لها تنفّسا ** وانجاب عنها ليلُها وعَسْعَسَا

وقال رُؤْبة:
يا هندُ ما أسرعَ ما تَسَعْسَعَا ** من بَعْدِ ما كان فَتًى سَرَعْرَعَا

وهذه حجة الفراء.
وقال امرؤ القيس:
عَسْعَسَ حتّى لو يشاءُ ادنا ** كانَ لنا مِن نارِهِ مَقْبِسُ

فهذا يدل على الدنوّ.
وقال الحسن ومجاهَد: عَسَعَسَ: أظلم؛ قال الشاعر:
حتى إذا ما ليلُهن عسعسَا ** رِكبن مِن حد الظلامِ حِندِسَا

الماورديّ: وأصل العسّ الامتلاء؛ ومنه قيل للقدح الكبير عُسّ لامتلائه بما فيه، فأطلق على إقبال الليل لابتداء امتلائه؛ وأطلق على إدباره لأنتهاء امتلائه على ظلامه؛ لاستكمال امتلائه به.
وأما قول امرئ القيس:
أَلمَّا على الربعِ القديم بِعسْعَسَا

فموضع بالبادية.
وعسعس أيضاً اسم رجل؛ قال الرجز:
وعَسْعَسَ نِعْمَ الفتى تبياه

أي تعتمده.
ويقال للذئب العَسْعَس والعَسْعاس والعَسَّاس؛ لأنه يَعُسُّ بالليل ويطلب.
ويقال للقنافذ العَسَاعس لكثرة ترددها بالليل.
قال أبو عمرو: والتعسعس الشم، وأنشد:
كمنخر الذِّئبِ إذا تَعَسْعَسَا

والتعسعس أيضاً: طلب الصيد بالليل.
قوله تعالى: {والصبح إِذَا تَنَفَّسَ} أي امتد حتى يصير نهاراً واضحاً؛ يقال للنهار إذا زاد: تنفس.
وكذلك الموج إذا نضح الماء.
ومعنى التنفس: خروج النسيم من الجوف.
وقيل: {إِذا تنفس} أي انشق وانفلق؛ ومنه تنفست القوس أي تصدعت.
{إِنَّهُ لَقول رَسُولٍ كَرِيمٍ} هذا جواب القسم.
والرسول الكريم جبريل؛ قاله الحسن وقتادة والضحاك.
والمعنى {إِنه لقول رسولٍ} عن الله {كرِيم} على الله.
وأضاف الكلام إلى جبريل عليه السلام، ثم عداه عنه بقوله: {تنزيل مِن رب العالمِين} ليعلم أهل التحقيق في التصديق، أن الكلام لله عز وجل.
وقيل: هو محمد عليه الصلاة والسلام {ذِي قُوَّةٍ}: من جعله جبريل فقوّته ظاهرة؛ فروى الضحاك عن ابن عباس قال: من قوّته قلعه مدائن قوم لُوط بقوادم جناحه.
{عِندَ ذِي العرش} أي عند الله جل ثناؤه {مَكِينٍ} أي ذي منزلة ومكانة؛ فُروي عن أبي صالح قال: يدخل سبعين سُرادِقاً بغير إذن.
{مُّطَاعٍ ثَمَّ}: أي في السموات؛ قال ابن عباس: من طاعة الملائكة جبريل، أنه لما أَسْرِى برسول الله صلى الله عليه وسلم قال جبريل عليه السلام لرضوان خازن الجنان: افتح له، ففتح، فدخل ورأى ما فيها، وقال لمالك خازن النار: افتح له جهنم حتى ينظر إليها، فأطاعه وفتح له.
{أَمِينٍ} أي مؤتمن على الوحي الذي يجيء به.
ومن قال: إن المراد محمد صلى الله عليه وسلم فالمعنى {ذِي قوةٍ} على تبليغ الرسالة {مُطاعٍ} أي يطيعه من أطاع الله جلّ وعزّ. اهـ.

.قال الألوسي:

{فَلاَ أُقْسِمُ بالخنس}
جمع خانس من الخنوس وهو الانقباض والاستخفاء.
{الجوار} جمع جارية من الجري وهو المر السريع وأصله لمر الماء ولما يجري بجريه {الجوار الكنس} جمع كانس وكانسة من كنس الوحش إذا دخل كناسه وهو بيته الذي يتخذه من أغصان الشجر والمراد بها على ما أخرج الفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن أبي حاتم والحاكم وصححه من طرق عن علي كرم الله تعالى وجهه الكواكب أي جميعها فقيل لأنها تخنس بالنهار فتغيب عن العيون وتكنس بالليل أي تطلع في أماكنها كالوحش في كنسها وفي تفسير تكنس بتطلع خفاء وقيل لأنها تخنس نهاراً وتخفى عن العيون مع طلوعها وكونها فوق الأفق وتكنس بعد طلوعها في المغيب وتدخل فيه كما تكنس الطباء في الكنس فتكون تحت الأفق بعد إن كانت فوقه وروي تفسيرها بالكواكب عن الحسن وقتادة أيضاً وأخرج ابن أبي حاتم عن الأمير كرم الله تعالى وجهه أنه قال: هي خمسة أنجم زحل وعطارد والمشتري وبهرام يعني المريخ والزهرة والخنس الرواجع من خنس إذا تأخر ووصفت بما ذكر في الآية لأنها تجري مع الشمس والقمر وترجع حتى تخفى تحت ضوء الشمس فخنوسها رجوعها بحسب الرؤية وكنوسها اختفاؤها تحت ضوئها وتسمى المتحيرة لاختلاف أحوالها في سيرها فيما يشاهد فلها استقامة ورجعة وإقامة فبينما تراها تجري إلى جهة إذا بها راجعة تجري إلى خلاف تلك الجهة وبينما تراها تجري إذا بها مقيمة لا تجري وسبب ذلك على ما قال المتقدمون من أهل الهيئة كونها في تداوير في حوامل مختلفة الحركات على ما بين في موضعه وللمحدثين منهم النافين لما ذكر غير ذلك مما هو مذكور في كتبهم وهي مع الشمس والقمر يقال لها السيارات السبع لأن سيرها بالحركة الخاصة مما لا يكاد يخفى على أحد بخلاف غيرها من الثوابت وأخرج الخطيب في كتاب النجوم وابن مردويه عن ابن عباس أنها المرادة هنا ووصفهاب الخنس بمعنى الرواجع قيل من باب التغليب إذ لا جعة للشمس ولا للقمر وبالخنس لاختفائها في مغيبها وقيل الوصفان باعتبار أنها تغيب عن العيون وتطلع في أماكنها على نحو ما تقدم على تقدير أن يكون المراد بها الكواكب جميعها وكون السيارات هي هذه السبع هو المعروف عند المتقدمين من المنجمين وأما اليوم فقد ضموا إليها كواكب أخر يقال لها وستاً وزونوا وبالاس وسرس وأورونوس ويسمى هرشل وهو اسم المنجم الذي ظفر به بالرصد وبينوا مقدار أقطارها وأبعادها وحركاتها ولولا مخافة التطويل لذكرت ذلك وعدوا من جملة السيارات الأرض بناءً على زعمهم أن لها حركة حول الشمس واشتهر أنهم لم يعدوا القمر منها لكونه من توابع الأرض بزعمهم وأخرج الحاكم وصححه وجماعة من طرق عن ابن مسعود أنها بقر الوحش وأخرج نحوه ابن أبي حاتم عن ابن عباس وعبد بن حميد عن مجاهد وأبي ميسرة والحسن وحكاه في (البحر) عن النخعي وجابر بن زيد وجماعة وأخرج ابن جرير عن الحبر أنها الظباء وروي ذلك أيضاً عن ابن جبير والضحاك قالوا والخنس تأخر الأنف عن الشفة مع ارتفاع قليل من الأرنبة وتوصف به بقر الوحش والظباء ومنه قول بعض المولدين:
ما سلم الظبي على حسنه ** كلا ولا البدر الذي يوصف

فالظبي فيه خنس بين ** والبدر فيه كلف يعرف

{واليل إِذَا عَسْعَسَ} أي أدبر ظلامه أو أقبل وكلاهما مأثوران عن ابن عباس وغيره وهو من الأضداد عند المبرد وقال الراغب العسعسة والعساس رقة الظلام وذلك في طرفي الليل فهو من المشترك المعنوي عنده وليس من الأضداد وفسر عسعس هنا بأقبل وأدبر معاً وقال ذلك في مبدأ الليل ومنتهاه وقال الفراء أجمع المفسرون على أن معنى عسعس أدبر وعليه العجاج يصف الخمر أو المفازة:
حتى إذا الصبح لها تنفسا ** وانجاب عنها ليلها وعسعسا

وقيل هي لغة قريش خاصة وقيل كونه بمعنى أقبل ظلامه أوفق بقوله تعالى: {والصبح إِذَا تَنَفَّسَ} فإنه أول النهار فيناسب أول الليل وقيل كونه بمعنى أدبر أنسب بهذا لما بين أدبار الليل وتنفس الصبح من الملاصقة فيكون بينهما مناسبة الجوار والمراد من تنفس الصبح على ما ذكر غير واحد إضاءته وتبلجه وفي (الكشاف) أنه إذا أقبل الصبح أقبل بإقباله روح ونسيم فجعل ذلك نفساً له على المجاز وقيل تنفس الصبح وعنى بالمجاز الاستعارة لأنه لما كان النفس ريحاً خاصاً يفرح عن القلب انبساطاً وانقباضاً شبه ذلك النسيم بالنفس وأطلق عليه الاسم استعارة وجعل الصبح متنفساً لمقارنته له ففي الكلام استعارة مصرحة وتجوز في الإسناد وظاهر كلام بعضهم أنه بعد الاستعارة يكون ذلك كناية عن الإضاءة وجوز أن يكون هناك مكنية وتخييلية بأن يشبه الصبح بماش وآت من مسافة بعيدة ويثبت له التنفس المراد به هبوب نسيمه مجازاً على طريق التخييل كما في {ينقضون عهد الله} [البقرة: 27] وقال الإمام النهار بغشيان الليل المظلم كالمكروب وكما أنه يجد راحة بالتنفس كذلك تخلص الصبح من الظلام وطلوعه كأنه تخلص من كرب إلى راحة وهذا أدق مما في (الكشاف) كما لا يخفى وجوز أن يقال إن الليل لما غشي النهار ودفع به إلى تحت الأرض فكأنه أماته ودفنه فجعل ظهور ضوئه كالتنفس الدال على الحياة وهو نحو مما نقل عن الإمام وقيل تنفس أي توسع وامتد حتى صار نهاراً والظاهر أن التنفس في الآية إشارة إلى الفجر الثاني الصادق وهو المنتشر ضوءه معترضاً بالأفق بخلاف الأول الكاذب وهو ما يبدو مستطيلاً وأعلاه أضوأ منت باقيه ثم يعدم وتعقبه ظلمة أو يتناقص حتى ينغمر في الثاني على زعم بعض أهل الهيئة أو يختلف حاله في ذلك تارة وتارة بحسب الأزمنة والعروض على ما قيل وسمي هذا الكاذب عارضاً ففي خبر مسلم «لا يغرنكم أذان بلال ولا هذا العارض لعمود الصبح حتى يستطير» أي ينتشر ذلك العموم في نواحي الأفق وكلام بعض الأجلة يشعر بأنه فيها إشارة إلى الكاذب حيث قال يؤخذ من تسمية الفجر الأول عارضاً للثاني أنه يعرض للشعاع الناشئ عنه الفجر الثاني انحباس قرب ظهوره كما يشعر به التنفس في قوله تعالى: {والصبح إِذَا تَنَفَّسَ} فعند ذلك الانحباس يتنفس منه شيء من شبه كوة والمشاهد في المنحبس إذا خرج بعضه دفعة أن يكون أوله أكثر من آخره ويعلم من ذلك سبب طول العمود وأضاءه أعلاه إلى آخر ما قال وفيه بحث ثم الظاهر أن تنفس الصبح وضياءه بواسطة قرب الشمس إلى الأفق الشرقي بمقدار معين وهو في المشهور ثمانية عشر جزءاً وقول الإمام: إنه يلزم على ذلك بناءً على كرية الأرض واستضاءة أكثر من نصفها من الشمس دائماً ظهور الضياء وتنفس الصبح إذا فارقت الشمس سمت القدم من دائرة نصف النهار وذلك بعيد نصف الليل والواقع خلافه تشكيك فيما يقرب أن يكون بديهياً وفيه غفلة عن أحوال ظل الأرض وانعكاس الأشعة من أبصار سكنة أقطارها فتأمل ولا تغفل.
والواو في قوله تعالى: {والصبح} {والليل} على ما نقل عن ابن جني للعطف و{إذا} ليس معمولاً لفعل القسم لفساد المعنى إذ التقييد بالزمان غير مراد حالاً كان أو استقبالاً وإنما هو على ما اختاره غير واحد معمول مضاف مقدر من نحو العظمة لأن الإقسام بالشيء إعظام له كأنه قيل ولا أقسم بعظمة الليل زمان عسعس وبعظمة النهار زمان تنفس على نحو قولهم عجباً من الليث إذا سطا فإنه ليس المعنى على تقييد بالليل كائنا إذا عسعس والحال مقدرة أي مقدراً كونه في ذلك الوقت وصرح العلامة التفتازاني في التلويح في مثله أن {إذا} بدل من {الليل} إذ ليس المراد تعليق القسم وتقييده بذلك الوقت ولهذا منع المحققون كونه حالاً من {الليل} لأنه أيضاً يفيد تقييد القسم بذلك الوقت وسيأتي إن شاء الله تعالى في تفسير سورة الشمس ما يتعلق بهذا المقام أيضاً.
{أَنَّهُ} أي القرآن الجليل الناطق بما ذكر من الدواهي الهائلة وجعل الضمير للإخبار عن الحشر والنشر تعسف {لَقول رَسُولٍ} هو كما قال ابن عباس وقتادة والجمهور جبريل عليه السلام ونسبته إليه عليه السلام لأنه واسطة فيه وناقل له عن مرسله وهو الله عز وجل {كَرِيمٌ} أي عزيز على الله سبحانه وتعالى وقيل متعطف على المؤمنين.
{ذِى قُوَّةٍ} أي شديد كما قال سبحانه: {شديد القوى} [النجم: 5] وجاء في قوته أنه عليه السلام بعث إلى مدائن لوط وهي أربع مدائن وفي كل مدينة أربعمائة ألف مقاتل سوى الذراري فحملها بمن فيها من الأرض السفلى حتى سمع أهل السماء أصوات الدجاج ونباح الكلاب ثم هوى بها فأهلكها وقيل المراد القوة في أداء طاعة الله تعالى وترك الإخلال بها من أول الخلق إلى آخر زمان التكليف وقيل لا يبعد أن يكون المراد قوة الحفظ والبعد عن النسيان والخلط {عِندَ ذِى العرش مَكِينٍ} أي ذي مكانة رفيعة وشرف عند الله العظيم جل جلاله عندية إكرام وتشريف لا عندية مكان فالظرف متعلق بـ: {مكين} وهو فعيل من المكانة وقد كثر استعمالها كما في الصحاح حتى ظن أن الميم من أصل الكلمة واشتق منه تمكن كما اشتق من المسكنة تمسكن وجوز أن يكون مصدراً ميمياً من الكون وأصله مكون بكسر الواو فصار بالنقل والقلب مكيناً وأريد بالكون الوجود كأنه من كمال الوجود صار عين الوجود والأول هو الظاهر وقيل إن الظرف متعلق بمحذوف وقع صفة أخرى لـ: {رسول} أي كائن عند ذي العرش الكينونة اللائقة وهو كما ترى.
{مطاع} فيما بين الملائكة المقربين عليهم السلام يصدرون عن أمره ويرجعون إلى رأيه {ثُمَّ} ظرف مكان للبعيد وهو يحتمل أن يكون ظرفاً لما قبله وجعل إشارة إلى {عند ذي العرش} [التكوير: 20] والمراد بكونه مطاعاً هناك كونه مطاعاً في ملائكته تعالى المقربين كما سمعت ويحتمل أن يكون ظرفاً لما بعده أعني قوله سبحانه: {أَمِينٌ} والإشارة بحالها وأمانته على الوحي وفي رواية عنه عليه السلام أنه قال: «أمانتي أني لم أومر بشيء فعدوته إلى غيره» ولأمانته أنه عليه السلام يدخل الحجب كما في بعض الآثار بغير إذن وقرأ أبو جعفر وأبو حيوة وأبو البرهسم وابن مقسم {ثم} بضم الثاء حرف عطف تعظيماً للأمانة وبياناً لأنها أفضل صفاته المعدودة.
وقال صاحب اللوامح هي بمعنى الواو لأن جبريل عليه السلام كان بالصفتين معاً في حال واحدة ولو ذهب ذاهب إلى الترتيب والمهلة في هذا العطف بمعنى {مطاع} في الملأ الأعلى على {ثم أمين} عند انفصاله عنهم حال وحيه إلى الأنبياء عليهم السلام لجاز إن ورد به أثر انتهى.
والمعول عليه ما سمعت والمقام يقتضي تعظيم الأمانة لأن دفع كون القرآن افتراء منوط بأمانة الرسول. اهـ.